الأربعاء 01 أبريل 2020
خبر: وضع حجر الأساس لمشروع محطة مخيم البريج المركزية لمعالجة مياه الصرف الصحي
11
فلسطين المحتلة | 2016-12-02 | وكالات

مخيم البريج - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

وضع وزير التنمية الاقتصادية والتطوير الألماني جيرد مولر حجر الأساس لمحطة مخيم البريج المركزية لمعالجة مياه الصرف الصحي، والتي تُعد أكبر مشروع من نوعه للصرف الصحي في فلسطين.

ورافق الوزير الألماني في وضع حجر الأساس، الخميس 1 كانون الأول، وزير الإسكان والأشغال العامة الفلسطيني مفيد الحساينة، ورئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل ماجد أبو رمضان، ومدير البنك الألماني للتنمية في رام الله جوناس بلوم.

وينفّذ المشروع شركة "مسعود وعلي" وشركة "برفنت" الألمانية، بقيمة 86.6 مليون يورو، وهو واحد من ثلاثة مشاريع مموّلة من الحكومة الألمانية لصالح مصلحة مياه بلديات الساحل بالشراكة مع سلطة المياه الفلسطينية.

وأعلن المدير العام لشركة مسعود وعلي، المهندس مصطفى مسعود، أنه بوضع حجر الأساس تم البدء بأعمال إنشاء محطة البريج المركزية لمعالجة الصرف الصحي لتطوير إدارة الصرف الصحي وسط قطاع غزة، مشيراً إلى أن المحطة في المرحلة الأولى التي سيتم تنفيذها، ستقوم بمعالجة 30 ألف كوب من المياه العادمة، بتكلفة 40 مليون يورو، على أن تستوعب في المرحلة الثانية والثالثة 120 ألف كوب من المياه العادمة، ما يحافظ على منع تلوث المياه الجوفية، مشيراً إلى أنه سيتم استخدام المياه المعالجة في ري الأراضي.

وأوضح مدير عام مصلحة مياه البلديات منذر شبلاق أن المشروع سيشمل إنشاء محطة الضخ المركزية في وادي غزة وخطوط الضغط والانسياب الطبيعي لتجميع مياه الصرف الصحي من مدينة غزة والمحافظة الوسطى، بالإضافة إلى إنشاء خلايا شمسية بقدرة 2 ميغا واط لتغذية محطة المعالجة المركزية، وحسب شبلاق فإن جزء من التمويل تم استخدامه لتأهيل وتطوير محطة معالجة الشيخ عجلين القائمة في مدينة غزة.

وذكر شبلاق أن المحطتين ستعملان على معالجة 120 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي في اليوم الواحد، خلال المرحلة الأولى، لتخدم ما يقارب مليون مواطن في مدينة غزة والمنطقة الوسطى.

يُشار إلى أن جمهورية ألمانيا الاتحادية قدّمت من خلال البنك الألماني للتنمية مبلغ 9 مليون يورو لإعادة إنشاء وتأهيل البنية التحتية للمياه والصرف الصحي بعد العدوان الصهيوني على قطاع عزة عام 2014، وقدمت مبلغ 10 مليون يورو لبرنامج الإدارة المتكاملة للصرف الصحي ورفع كفاءة إدارة الموارد في قطاع غزة، وهو في مرحلة التخطيط.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة