الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
وفد عسكريّ أردنيّ يزور إسرائيل سرًا بمُرافقة سفير عمّان بتل أبيب وليد عبيدات ويلتقي كبار ضباط الاحتلال ورئيس الموساد الأسبق

عربي ودولي | 2016-09-26 | صحيفة رأي اليوم

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية النقاب، نقًلاً عن مصادر سياسيّة رفيعة المُستوى في الخارجيّة الإسرائيليّة بتل أبيب، كشفت النقاب عن أنّ وفدًا مؤلفًا من 12 ضابطًا متقاعدًا في الجيش الأردني أجرى زيارة سرية لإسرائيل خلال الأسبوع الماضي، استمرت لمدة ثلاثة أيام.

ولفتت المصادر عينها، إلى أنّ الزيارة، التي انتهت يوم الجمعة الماضي، شملت جولات في مناطق مختلفة، ولقاءات مع مسؤولين إسرائيليين وضباط كبار في جيش الاحتلال الإسرائيلي، فيما ذكرت الصحيفة أنّه لم يُكشف عن هدف الزيارة، بناءً على طلب الوفد الأردني.

وأتت زيارة الوفد بالتزامن مع انعقاد مؤتمر دولي في كلية أكاديمية في مدينة “نتانيا” الساحليّة، شمال تل أبيب، حول موضوع الحفاظ على البيئة في صفوف جيوش المنطقة، وقد حضر الضباط الـ12 للمشاركة ومعهم السفير الأردني لدى تل أبيب، وليد عبيدات.

الصحيفة العبريّة لفتت أيضًا في سياق تقريرها إلى أنّ مشاركة الضباط في المؤتمر الدوليّ كانت بحضور الرئيس الأسبق لجهاز “الموساد” (الاستخبارات الخارجيّة) أفراهام ليفي، الذي قال إنّ السلام بين إسرائيل والأردن مهم جدًا لمنطقة الشرق الأوسط، وعلى الطرفين الحفاظ عليه من أجل أجيال المستقبل، بحسب تعبيره.

 

من ناحيته، رئيس الكلية الأكاديمية في “نتانيا”، تسفي أرد، الذي حضر المؤتمر إلى جانب قائد الجيش السويسري، وضباط كبار في جيش الاحتلال، قال بدوره: أنا سعيد لأنّ الكلية الأكاديمية بيئة حاضنة للعلاقات بين إسرائيل وسويسرا والأردن وألمانيا ودول أخرى، وهي تحاول دفع السلام وتعزيز التطبيع بين الدول المتجاورة، على حدّ قوله.

في سياقٍ ذي صلةٍ، تراجع عدد السياح الإسرائيليين بمن فيهم فلسطينيي الداخل القادمين إلى المملكة الأردنيّة الهاشميّة خلال العام الماضي بنسبة 5 % مقارنة بالعام قبل الماضي، وفق أرقام رسمية صدرت عن هيئة تنشيط السياحة. وبحسب الأرقام، بلغ عدد السياح الإسرائيليين الذين دخلوا إلى المملكة حوالي 176.032 ألفا مقارنة مع 184.618 ألفا. وبينت الإحصائية أنّ أعداد سياح المبيت من الإسرائيليين انخفضت بنسبة 5.4 % خلال العام الماضي مقارنة بالعام قبل الماضي ليبلغ عدد سياح المبيت الإسرائيليين حوالي 139.231 ألف سائح مقارنة مع 147.232 ألف سائح خلال العام قبل الماضي. وبلغ عدد السياح الإسرائيليين لليوم الواحد حوالي 36.801 ألف سائح خلال العام الماضي مقارنة مع 37.387 ألف سائح خلال العام قبل الماضي. وتراجعت أعداد سياح اليوم الواحد القادمين إلى المملكة الهاشميّة خلال العام الماضي بنسبة 7 بالمائة مقارنة بالعام قبل الماضي ليبلغ عدد السياح 1.336 مليون سائح مقارنة مع 1.443 مليون سائح.

وشهد عدد المجموعات السياحية القادمة إلى المملكة خلال العام الماضي تراجعا بنسبة 5 بالمائة مقارنة بالعام 2013؛ إذ بلغ عدد المجموعات السياحية خلال العام الماضي 236.352 ألفا مقارنة بـ248.866 إلفا.

وارتفعت أعداد سياح المبيت القادمين إلى المملكة خلال العام الماضي بنسبة 1.1 بالمائة مقارنة بأعداد السياح خلال العام قبل الماضي ليصل عددهم إلى 3.989 مليون سائح خلال العام الماضي مقارنة بـ3.945 مليون سائح خلال العام 2013.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة