الخميس 12 ديسمبر 2019
خبر: الحرائق تجتاح لبنان.. والدفاع المدني الفلسطيني من مختلف المخيمات يشارك في عمليات إخمادها

عربي ودولي | 2019-10-15 | وكالات


لبنان - وكالات

 

لا تزال الحرائق الكثيفة مندلعة في لبنان، منذ مساء أمس الإثنين، حيث شهدت البلاد أكثر من 104 حرائق خلال 24 ساعة الماضية.

 

وفاة شاب لبناني و18 حالة في المستشفيات

وتسببت الحرائق، التي تركزت في منطقة الشوف والدبيّة والدامور والمشرف، في وفاة الشاب اللبناني، سليم أبو مجاهد، إثر نوبة قلبية ألمّت به بعدما كان قد ساعد في إطفاء ​الحرائق​ في منطقة بتاتر، فيما ذكر الصليب الأحمر اللبناني، لحين كتابة الخبر، نقل 18 حالة صحية إلى المستشفيات وتقديم الإسعافات لـ 88 آخرين.
 

 

سرعة الرياح تساعد على اشتداد النيران
 

إلى ذلك، أعلنت وزيرة الداخلية، ​ريا الحسن​، السيطرة على النيران في بعض المناطق بنسبة 80%، لكن استمرار هبوب الرياح الساخنة جدّد اشتعال النيران، محذرة من إمكان اندلاع حرائق إضافية اليوم بسبب ارتفاع ​درجات الحرارة​ نهاراً.

وكشفت الحسن عن إنشاء غرفة عمليات مشتركة بين الوزارة والدفاع المدني وأفواج الاطفاء للعمل على اخماد الحرائق بشكل سريع.
 

 

بدوره، أوضح مدير عمليات الدفاع المدني، جورج أبو موسى، أنّ "سبب عودة الحرائق ليلاً يعود لسرعة الرياح التي وصلت الى 50 كلم بالساعة، ممّا ساعد على اشتداد النيران ووصلوها الى مشارف المنازل".

 

طائرات الإطفاء لا تعمل!
 

هذا ولفتت الحسن إلى أن طائرات الإطفاء الموجودة في مطار بيروت "غير صالحة للاستخدام"، مشيرة إلى أنها "لا تتحمّل مسؤولية الأعطال التقنية لأنها قابعة في المدرج منذ سنوات".

وتستطيع هذه الطوافات الثلاثة، بحسب وزير الداخلية اللبناني السابق، زياد بارود، تعبئة بين 4 آلاف و4 آلاف و500 ليتر من ​المياه​، فيما الطائرات المستخدمة حالياً تستوعب 700 ليتر فقط.

وقال رئيس الوزراء، سعد الحريري: "تواصلنا مع دول عدة لإرسال طوافات تكون قادرة على إخماد الحرائق في الليل في حال تجددها والمساعدة التي طلبناها من إيطاليا والاتحاد الأوروبي ستصلنا خلال 4 ساعات".

يأتي ذلك في وقت بدأت فيه طوافتان قبرصيتان بإخماد الحرائق في المشرف.

 

(طوافتان قبرصيتان تساعدان في إخماد الحرائق)

 

الدفاع المدني الفلسطيني يشارك في إخماد الحرائق
 

شاركت فرق من الدفاع المدني الفلسطيني في لبنان بعملية إخماد الحرائق الكبيرة المندلعة.

وقال أحد عناصر الدفاع المدني الفلسطيني، إن قرار "المساعدة في إخماد الحرائق يأتي من أننا من أبناء هذا البلد"، مشيراً إلى أن فرقاً من مخيمي برج البراجنة وشاتيلا تعمل منذ الساعة 12 مساء على مساعدة الدفاع الأحمر اللبناني على إخماد الحرائق في الدبية والمشرف، فيما انضم إليهما فريق من مخيم عين الحلوة للمساعدة في إخماد حريق في معمل في الدامور".
 

 

وأثار تدخل الدفاع المدني الفلسطيني تفاعلاً عمّ وسائل التواصل الاجتماعي التي اجتاحتها صور الحرائق في لبنان.

 

 

 

 

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة