4 شهداء وأكثر من 100 إصابة جراء اعتداء الاحتلال على المنتفضين في الضفة

الثلاثاء 18 مايو 2021

استشهد أربعة فلسطينيين وأصيب أكثر من مائة آخرين برصاص جيش الاحتلال الصهيوني في الضفة الغربية المحتلة التي شهدت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والاحتلال في عشرات نقاط التماس، تزامناً مع الإضراب العام.

وأعلنت وزارة الصحة برام الله، مساء اليوم الثلاثاء 18 أيّار/ مايو، عن استشهاد ثلاثة شبّان في مجمع فلسطين الطبي، متأثرين بجروحهم البالغة التي أصيبوا بهما بالرصاص الحي في الصدر، والرأس، خلال المواجهات العنيفة مع قوات الاحتلال في رام الله بالضفة المحتلة، وفي عدّة مناطق.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت الصحة عن استشهاد الشاب محمد اسحق حميد، متأثراً بجروح حرجة جداً أصيب بها بالرصاص الحي في الصدر عند مدخل البيرة الشمالي، في حين بلغت مجمل الإصابات    نحو 110 إصابات، 161منها وصفت بالخطيرة.

 

المواجهات امتدت من شمالي الضفة إلى جنوبها

وأصيب فتى بالرصاص المطاطي، وعشرات الإصابات بالاختناق جنوب بيت لحم، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق أثناء اندلاع مواجهات بين جنود الاحتلال والشبان على مدخل بلدة بيت فجار الغربي جنوب بيت لحم.

وفي نابلس أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة مناطق، حيث أصيب أربعة شبان  بالرصاص، اثنان منهم بالرصاص الحي والآخران بـ"المطاط"، كما أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت على مدخل المدينة.

واحتجزت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز مستوطنة "شافي شمرون"، عدداً من الفلسطينيين الذين كانوا يستقلون خمس مركبات، وطلبت إيقاف المواجهات حتى تسمح لهم بالمرور عبر الحاجز.

وأصيب خمسة شبّان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت على مدخل اللبن الشرقية، جنوب نابلس.

واندلعت المواجهات على مدخل اللبن الشرقية على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس، وأن جنود الاحتلال أطلقوا خلالها الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة ثلاثة شبّان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اثنان أصيبا في منطقة العين، جرى نقلهما إلى مستشفى الشهيد ياسر عرفات في سلفيت، فيما سجلت عشرات حالات الاختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

واستقدم الاحتلال سيارة المياه العادمة لتفريق عشرات الشبان الذين تظاهروا على مدخل القرية نصرة للأقصى ورفضاً للعدوان على قطاع غزة.

وفي قرية برقة، اندلعت مواجهات منذ ساعات الظهر على مدخل القرية، وأدت لإصابة عدد من الشبان بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وشهدت قرية بزاريا مواجهات مع قوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص "المطاطي" وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأصيب شاب برصاص الاحتلال، في مواجهات تجددت بالقرب من جدار الفصل العنصري غرب بلدة قفين، شمال طولكرم، حيث أمطر جنود الاحتلال الشبان بقنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية، ما أدى إلى إصابة شاب بعيار ناري في الأطراف السفلية، نقل إثرها للمستشفى.

وتجددت المواجهات بمحاذاة جدار الفصل العنصري غرب بلدة زيتا، وسط إطلاق قنابل الغاز والأعيرة النارية بكثافة باتجاه الشبان، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق، جرى معالجتهم ميدانياً.

وأصيب شابان برصاص الاحتلال وثلاثة آخرون بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط في مواجهات شرق بلدة عنبتا، في الوقت الذي اعتقل فيه الاحتلال شاباً في هذه المواجهات، وحطم زجاج إحدى المركبات كانت متوقفة على جانب الطريق.

كما أصيب 13 شاباً برصاص جيش الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، حيث اندلعت مواجهات عنيفة في القرية، أصيب خلالها 13 شاباً بالرصاص الحي، وصفت إصاباتهم ما بين طفيفة ومتوسطة.

وأغلق الاحتلال مدخل قرية النبي صالح ومنع مركبات المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، فيما أصيب 7 شبان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب حاجز تياسير، وفي منطقة عاطوف شرق محافظة طوباس.

وأفادت مصادر محلية، بأنّ أربعة شبان أصيبوا بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت في منطقة عاطوف في أعقاب قمع قوات الاحتلال لمظاهرة انطلقت في المنطقة، كما أصيب 3 شبان بالرصاص الحي في المواجهات الدائرة عند حاجز تياسير، وقام جنود الاحتلال باعتقال أحدهم بعد إصابته، علما أن جنود الاحتلال يطلقون الرصاص الحي باتجاه الشبان بشكل مباشر.

هذا، وأصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، على مدخل بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، حيث أصيب الشاب بالرصاص الحي في منطقة الفخذ، نقل إثرها إلى المستشفى.

وفي الخليل، أصيب شاب بالرصاص الحي وعدد من الشبان، بينهم طفلان، بحالات اختناق، خلال تجدد المواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر، ومنطقة الزاهد وباب الزاوية في الخليل، حيث أصيب الشاب بعيار حي أطلقه جنود الاحتلال من سلاح كاتم للصوت، خلال مواجهات اندلعت في منطقة عصيدة شرق بلدة بيت أمر شمال الخليل، نقل إثرها إلى إحدى المستشفيات.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل السكّان باستخدام طائرة مسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، كما أصيب طفلان وعشرات الشبان بالغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، خلال مواجهات اندلعت في منطقتي الزاهد، وباب الزاوية، وسط مدينة الخليل.

واندلعت مواجهات عنيفة تخللها إطلاق للرصاص الحي على المتظاهرين في بلدة سعير شمال شرق الخليل، ومواجهات مع الاحتلال عقب مسيرة في بلدة اذنا غرب الخليل.

وكانت حشود الفلسطينيين قد انطلقت من صباح اليوم الثلاثاء وبلدات الضفّة الغربية المحتلة، بمسيرات شعبية حاشدة، وذلك ضمن فعاليات إضراب الكرامة، الذي يعم كافة الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وتوجّهت المسيرات نحو نقاط التماس مع قوات الاحتلال في الضفّة، في يوم تصعيد أعلن عنه منذ يوم الأمس.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين / وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد