فلسطينيو سوريا في البقاع اللبناني يدعون لاعتصام الإثنين رفضاً لقرارات "أونروا"

السبت 18 ديسمبر 2021

دعت "لجنة متابعة المهجّرين" في البقاع اللبناني، اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا، إلى أوسع مشاركة في اعتصام دعت إليه  يوم الاثنين 20 كانون الأوّل\ ديسمبر أمام مقر وكالة "أونروا" في بلدة تعلبايا، احتجاجاً على قراراتها الأخيرة بإلغاء معونة  بدل الإيواء، وللمطالبة بتعجيل المعونة الشتوية.

وأكّد ناشطو اللجنة في البقاع، على حضاريّة وسلمية الاعتصام المقرر، في وجه الإجراءات الجائرة التي اتخذتها الوكالة، إضافةً إلى عرض المطالب العاجلة والملحّة التي تتعلّق بمعونة الشتاء، نظراً لاشتداد موسم البرد، وغلاء أسعار مازوت التدفئة.

ويأتي التحرّك المقرر، ضمن سلسلة تحركات لفلسطينيي سوريا في لبنان، شهدتها عدّة مخيّمات، رفضاَ للقرار، الذي وُصف بالاعدام الجماعي للاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا، ومن شأنه أن يؤدي بهم إلى الشارع، نظراً للاعتماد الأساسي والأوحد على معونة بدل الإيواء لدفع إيجارات المنازل.

ويعيش في مناطق البقاع اللبناني الغربي والأوسط، نحو 650 عائة فلسطينية مهجّرة من سوريا، يعانون  ظروفاً معيشيّة استئنائيّة في تردّيها،على كافة الأصعدة، ولا سيما في ظل ازدياد الطلب على مستلزمات التدفئة، نظراً لانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير في تلك المناطق خلال فصل الشتاء، وانعكاسات أزمة الانهيار اللبناني عليهم كسواهم من اللاجئين.

وكانت " أونروا" قد أعلنت عزمها الغاء دفع معونة بدل الإيواء للعائلات الفلسطينية المهجّرة من سوريا إلى لبنان، وقدرها 100 دولار أمريكي، ابتداءَ من 1 كانون الثاني\ يناير لعام 2022 المقبل.

وقالت الوكالة في بيان لها اليوم الأربعاء 15 كانون الأوّل\ ديسمبر، إنها سوف تستبدل الدفعات النقدية المتعددة الأغراض البالغة 100 دولار للعائلة الواحدة، بمبلغ شهري وقدره 25 دولار للشخص الواحد من مصادر تمويل أخرى تسعى الوكالة للحصول عليها حاليا.

وأثار القرار ردود فعل غاضبة واسعة لدى اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا في لبنان، نظراً للاعتماد الكبير والأساسي على معونة بدل الإيجار، لدفع إيجارات المنازل في ظل ارتفاع متواصل في الاسعار جراء الانهيار الاقتصادي اللبناني، وانعدام فرص العمل. واعتبره نشطاء ولجان ممثلة لفلسطينيي سوريا في لبنان بـ " المجزرة المعيشيّة"، فيما دعت اللجان الشعبية الفلسطينية في المخيّمات، الوكالة للتراجع الفوري عن القرار، وأشارت إلى خطوات تصعيدية مقبلة.




 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد