نظّمت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم بلاطة للاجئين الفلسطينيين بنابلس، ظهر اليوم الثلاثاء 14 يونيو/ حزيران، وقفة احتجاجيّة رافضة لتحرّكات المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني تجاه ايجاد شراكات خارجيّة تتحمّل مسؤولية اللاجئين الفلسطينيين، ورفضاً للتقليصات المتواصلة من وكالة "أونروا".

وشارك في الوقفة ممثلون عن فعاليات ومؤسّسات مُخيّم بلاطة وأعضاء من اتحاد العاملين في وكالة الغوث، حيث جرى تنظيم الوقفة أمام مكتب مدير المُخيّم، إذ أكَّد المشاركون فيها على رفضهم لتصريحات لازاريني وتوجهاته التي تمهّد إلى تخلي وكالة الغوث عن مسؤوليّاتها التاريخيّة التي أقرتها الأمم المتحدة.

 ,أوضح الناشط  الإعلامي شاهر البدوي لبوابة اللاجئين الفلسطينيين أنّ المشاركين عبروا عن رفضهم القاطع لتصريحات مفوّض "أونروا" التي يدعو فيها صراحةً إلى شراكة مؤسسات في تحمّل مسؤولية اللاجئين، وهذا يعتبر بالنسبة لهم تنصلاً ومحاولة هروب لإنهاء خدمات وكالة الغوث والتنصّل من المسؤوليّة التاريخيّة والقانونيّة الملقاة على عاتق الوكالة بموجب التفويض الأممي الموكل إلى وكالة "أونروا".

واعتبر البدوي أنّ تصريحات المفوّض العام هي جزء من مؤامرة تتبع مؤامرة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لتصفية قضية "أونروا" وقضية اللاجئين الفلسطينيين، وهذا مرفوض بتاتاً، لا سيما أنّ قضية اللاجئين هي مسؤولية أممية إلى حين تطبيق القرار 194 المرتبط بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.

وشدّد البدوي على أنّ المفوّض العام إذا لم يستطع أن يلبي احتياجات اللاجئين فليرحل بصمت ودون تطبيق سياسات خبيثة مللنا منها وعفى عليها الزمن، بحب قوله

وصباح اليوم، أفاد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة أحمد أبو هولي، بأنّ اجتماع اللجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" انطلق اليوم الثلاثاء بمشاركة 28 دولة في العاصمة اللبنانية بيروت، إضافة إلى الدول المضيفة ومنظمات أخرى.

وبيّن أبو هولي في تصريحٍ لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أنّ اجتماع اللجنة الاستشاريّة يأتي ليؤكّد رفض أي محاولات لنقل صلاحيات الوكالة أو انضمامها إلى منظمات تعمل نيابة عنها.

وأكَّد أبو هولي على رفض ما جاء في رسالة المفوض العام التي تحدث فيها حول إمكانية نقل صلاحيات وكالة الغوث لمنظمات دولية منبثقة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ لتقدم الخدمات نيابة عن الوكالة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد