أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، أنها بصدد فتح باب لقائمة توظيف جديدة "روستر جديد" خاصة بمعلمي المدارس الابتدائية، ضمن برنامج الدعم الدراسي.

وأوضحت الوكالة في بيان لها اليوم الثلاثاء 16 آب/ أغسطس، أنّ "الروستر" الجديد، سيكون على مستوى إقليم لبنان وليس على مستوى المناطق، على أن يتم إجراء هذه العملية بسرعة. حسبما قالت.

وعرضت "أونروا" في بيانها آخر المستجدات حول موضوع مشروع برنامج الدعم الدراسي في مكتب لبنان الإقليمي، على ضوء اجتماعها مع قطاع المعلمين الذي عُقد 10 آب/ أغسطس الجاري، ناقشت خلاله قضيّة معلمي برنامج الدعم الدراسي.

وعلى ضوء الاجتماع، أعادت "أونروا" التأكيد على أن العقود الخاصة بمعلمي الدعم الدراسي لن يتم تمديدها بعد نهاية شهر آب/أغسطس.

وأكدّت أنّ مشروع برنامج الدعم الدراسي، "صُمم ليكون بمثابة مشروع مؤقت لدعم التعليم الأساسي المموّل من الميزانية البرامجية للوكالة، ولم يكن يوماً من المخطط لمشروع الدعم الدراسي أن يكون مشروعًا دائمًا ولذلك تم تعيين معلمي البرنامج على أساس مؤقت ولطالما كان هذا موضحا بشكل تام منذ البداية."

وأشارت الوكالة، إلى أنّ "المشروع سيستنفذ تمويله في آخر آب/أغسطس 2022 بشكل كامل وبالتالي لا يمكن تبرير استمرار المشروع نظراً إلى الأزمة المالية للوكالة وأولويات برنامج التعليم."

وأضافت، أنّ معلمي "أونروا" مدربون بشكل كامل ومجهزون للتعامل مع احتياجات التعلم للطلاب دون الحاجة للمشروع كما هي الحال في الأقاليم الأخرى.

كما أشارت "أونروا" إلى الجهود السابقة التي بذلتها للتوصل إلى حل لمعلمي برنامج الدعم الدراسي مع اقتراب المشروع من نهايته.

وقالت الوكالة، إنّه في العام 2021، "مُنِحَ المعلمون ضمن هذا المشروع ومعلمون آخرون غيرهم ممولون من ميزانية المشاريع فرصة استثنائية ولمرة واحدة فقط للمشاركة في عملية توظيف لوظائف تعليم عادية طويلة الأجل مموّلة من الميزانية البرامجية للوكالة، وإنّه تم توظيف حوالي 110 معلمًا ممولًا من المشروع خلال هذه العملية."

وتابعت انّه " اعتباراً من شهر آب/ أغسطس 2021، تم منح 79 معلماً من برنامج الدعم الدراسي الذين لم ينجحوا في عملية التوظيف التنافسية عقودًا مدتها عام واحد فقط تنص بوضوح على أن هذا التمديد سيكون التمديد الأخير."

وأشارت إلى أنّه خلال تلك السنة، "تم تشجيع معلمي الدعم أيضًا على التقدم لوظائف أخرى، نظرًا لأنه لن يتم اجراء تمديد إضافي بسبب انتهاء المشروع، وفي في حزيران/ يونيو 2022، تلقى الـ 78 معلماً من معلمي برنامج الدعم الدراسي المتبقين كتابًا خطيًا يؤكد بأن عقودهم ستنتهي في نهاية آب/ أغسطس 2022." بسحب البيان.

كما أكّدت "أونروا" في بيانها، على التزامها الثابت "بتوفير فرص عمل عادلة ومتكافئة لأكبر عدد من لاجئي فلسطين في لبنان."

وكانت إدارة الوكالة في لبنان، قد وجّهت رسائل فصل بحق 79 معلماً من معلمي برنامج الدعم الدراسي، بعد فصل 9 منهم في العام 2021 الفائت. وأثار القرار موجة احتجاجات داخر مقر "أونروا" الرئيسي في بيروت، من قبل المعلمين.

وكان اتحاد المعلمين لدى "أونروا" قد رفض القرار "لأنّه يفتقد للمعايير المهنيّة والأخلاقيّة، هذا على الرّغم من أنّنا طرحـنا العديد من الأفكار أمام المدير العامّ بخصوص مُعالجـة هذا الملفّ، ولكنّها لم تلـقَ آذانًا صاغيـةً منه ومن فريقـه." بحسب بيان سابق له.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الدعم انطلق قبل نحو 14 سنة بتمويل من الاتحاد الأوروبي و"اليونيسيف" بشكل خاص، ويطبق في 50 مدرسة من مدارس الوكالة في لبنان، ويستهدف سنوياً حوالي 3000 طالب من مرحلة الأول والثاني ابتدائي سنوياً، و10 آلاف طالب خلال الأنشطة الصيفية.

ويهدف برنامج الدعم بشكل أساسي إلى حل مشاكل الصعوبات التعليمية في ​مهارات​ الكتابة والقراءة والحساب للطلاب المستهدفين ورعاية ​الطلاب​ ذوي الاحتياجات الخاصة والدعم النفسي.

 

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد