للمرّة 216.. الاحتلال يهدم قرية العراقيب في النقب المحتل

الإثنين 01 مايو 2023
(من اقتحام شرطة الاحتلال لقرية العراقيب صباح اليوم)
(من اقتحام شرطة الاحتلال لقرية العراقيب صباح اليوم)

 

هدمت سلطات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الإثنين 1 مايو/ أيار، خيام سكّان بلدة العراقيب مسلوبة الاعتراف والمهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب المحتل عام 1948.

ومنذ الصباح، اقتحمت قوات شرطة الاحتلال بلدة العراقيب، برفقة الجرافات التي قامت بهدم منازل وخيام البلدة التي تم هدمها للمرة الخامسة منذ مطلع العام 2023.

ويأتي هذا الهدم للمرة الـ216 على التوالي، منذ هدمها أول مرة يوم 27 تموز/ يوليو 2010، على الرغم من حالة الطقس البارد.

وخلال العام الماضي 2022 جرى هدم قرية العراقيب في النقب 15 مرّة، بعد أن هدمتها 14 مرّة في العام 2021.

والعراقيب هي قرية مسلوبة الاعتراف تقطن فيها 22 عائلة يبلغ عددهم حوالي 800 نسمة، يعيشون من تربية المواشي والزراعة الصحراوية، إذ تمكّن السكّان في سبعينيات القرن الماضي وحسب قوانين وشروط سلطات الاحتلال من إثبات حقهم بملكية 1250 دونماً من أصل آلاف الدونمات من الأرض.

وكانت المنسقة الإداريّة لمنظمة "بدو بلا حدود" هند هاجر سلمان من النقب المحتل قد قالت لبوابة اللاجئين الفلسطينيين في وقتٍ سابق: إنّ سياسات الاحتلال ضد أهل النقب ليست بجديدة، بل تأتي في سياق السياسات المرتكبة بحق كل السكّان في فلسطين، لكنّ قرى النقب تتعرّض للهدم بمعدّل يومين في الأسبوع "اثنين وأربعاء" ويتم هدم البيوت ومصادرة الأراضي وتدمير المحاصيل الزراعيّة للسكّان بشكلٍ دوري.

وأردفت هند: صمودنا في أراضينا وعدم تركها والرحيل عنها هو كلمة السر، فمثلاً قرية العراقيب تهدم دائماً من قِبل سلطات الاحتلال، ولكنّ ماذا يفعل أهالي هذه القريّة بعد كل عملية هدم؟ يعودون لبناء مساكنهم البسيطة من جديد، وفعلاً كما نقول بيننا في النقب: "همّا بيهدموا وإحنا بنرجع نبني".

وكان بوابة اللاجئين الفلسطينيين قد نشر ورقة حقائق تحت عنوان (العراقيب.. نموذج لنضال العودة وإمكانياته) عرضت نضال العودة والصمود الذي يخوضه أهالي العراقيب، كنموذج لكفاح الفلسطينيين من أجل البقاء، العودة، وتقرير المصير، وأيضاً الطبيعة الإجرامية للمشروع الاستعماري التي تجسدها سياساته تجاه أهالي العراقيب وعموم الفلسطينيين.

2-2.jpg
2-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد