أشار المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية في العاصمة بيروت، إلى أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، وقال: إنّ 180 ألف لاجئ هناك بوضع ضعيف للغاية وغارقين بالديون.

وقال "لازاريني": إنّه يجب ان لا نتغاضى عن المصاعب الحادة لـ 180 ألف لاجئ فلسطيني من سوريا وغزّة في الأردن، ولا سيما الفارين من الأردن في أعقاب حرب حزيران 1967، نظراً لاعتمادهم الحصري على وكالة الأونروا.

وأضاف المفوض العام، أنّ الوضع القانوني الاستثنائي لهؤلاء اللاجئين في المملكة، يجعلهم يعتمدون كلياً على الوكالة في الخدمات والإغاثة.

ولفت لازاريني، إلى انّ 90% من أهالي مخيم جرش للاجئين الفلسطينيين في الأردن، يشترون حاجياتهم عن طريق الديون، وهو مخيم يستضيف لاجئين من قطاع غزّة.

ونبّه إلى أنّه مع عدم كفاية التمويل الطارئ للأردن، وعدم كفاية فرص كسب العيش، يزداد غرق هؤلاء اللاجئين الفلسطينيين في الديون لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في الأردن ولا سيما المهجرين من قطاع غزّة إثر نكسة حزيران عام 1967، أوضاعاً استثنائية، نظراً لحرمانهم من ممارسة الكثير من الأعمال بموجب القانون الأردني، ما يجر عليهم أوضاعاً معيشية صعبة.

اقرأ/ي المزيد:  فلسطينيون من غزة في الأردن.. رزقهم ومالهم في مهب الريح  


 

 

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد