الفلسطينيون المهجرون إلى الشمال السوري يقدمون مطالب لبرنامج الغذاء العالمي

الخميس 13 يوليو 2023
وفد WFP يزور اعزاز شمالي سوريا
وفد WFP يزور اعزاز شمالي سوريا

زار وفد من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP) مناطق الشمال السوري، والتقى بعدد من الناشطين والفاعلين في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، وناقش الواقع الغذائي في تلك المناطق.

مراسل بوابة اللاجئين الفلسطينيين في الشمال أفاد بأن الاجتماع تطرق لمطالب اللاجئين الفلسطينيين المهجرين في مناطق الشمال السوري، والمهمشين من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وهي الجهة الأممية المسؤولة عنهم.

وأضاف مراسلنا، أنّه جرى طرح مطالب اللاجئين الفلسطينيين، بضرورة تفعيل عمل "أونروا" في الشمال، أسوة بوكالات الأمم المتحدة الأخرى العاملة في تلك المناطق وتقدم الخدمات الإنسانية هناك.

ويعيش في الشمال السوري مئات العائلات الفلسطينية المهجّرة، وتتركز العائلات الفلسطينية في مناطق إدلب وأريافها بواقع 700 عائلة، وريف حلب الشمالي بواقع 500 عائلة، فيما يسكن مخيم دير بلوط في ريف ناحية جنديريس نحو 250 عائلة، و70 عائلة في مدينة جنديرس نفسها.

وتعاني تلك العائلات التهميش الكامل من قبل وكالة "أونروا" والجهات الفلسطينية الرسمية ممثلة بفصائل منظمة التحرير، منذ تهجيرها عن مخيماتها في العام 2018، بحجة أنها "مناطق يصعب الوصول اليها" بحسب تبرير الوكالة، رغم مطالب واسعة وحملات عديدة طالبت بالالتفات إليهم وشملهم في توزيع المعونات المالية.

اقرأ/ي ايضاً فلسطينيو الشمال السوري: لا مبرر لـ"أونروا" حرماننا من حقنا في المعونة


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد