قال الجيش اللبناني في بيان له اليوم السبت 23 أيلول/ سبتمبر: إنّ دورية من القوات البحرية التابعة له تمكنت من "إنقاذ 27 مهاجراً جميعهم من الجنسية السورية كانوا على متن قارب مطاطي أثناء تعرضه للغرق مقابل شاطئ شكّا" شمالي لبنان.

وحذّر الجيش في بيانه، من "مغبة الهجرة غير الشرعية كونها تعرض حياة المهاجرين للخطر الداهم، بالإضافة إلى الملاحقة القانونية أمام المراجع المختصة، وتؤكد أن وحداتها العسكرية مستمرة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحتها" بحسب البيان.

وشهدت الأشهر والسنوات الفائتة عدداً من حالات الهجرة غير النظامية عبر السواحل اللبنانية، تخللها حوادث غرق أودت بحياة العشرات، أسوأها كان قبل عام من الآن، في شهر أيلول/ سبتمبر 2022 الفائت، حيث تعرض مركب انطلق من لبنان إلى غرق قبالة سواحل طرطوس السورية وراح ضحيته العشرات بينهم 12 لاجئاً فلسطينياً من مخيمات نهر البارد والبداوي وشاتيلا وسواها من مخيمات لبنان.

وتكثّف الأجهزة اللبنانية، منذ ذلك الحين، عمليات توقيف مراكب الهجرة غير النظامية التي تنطلق من شمال لبنان، باتجاه جزيرة قبرص والسواحل اليونانية والإيطالية مؤخراً.

وكثيراً ما تحمل قوارب الهجرة المنطلقة من لبنان لاجئين فلسطينيين إلى جانب لبنانيين وسوريين، يغذي تفاقم واقع الفقر والبطالة، عمليات هجرتهم غير النظامية في لبنان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد