وثّقت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للطفل الذي يوافق اليوم الاثنين 20 تشرين الثاني/ نوفمبر، ارتقاء 5 الاف طفل فلسطيني في قطاع غزة بينهم ما يزيد عن 3 آلاف طالب وطالبة بنيران الاحتلال "الإسرائيلي" في إطار حرب الإبادة التي يشنها على القطاع منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفات.

كما وثّقت الوزارة، قتل الاحتلال 23 طالباً وطالبة من مدارس الضفّة الغربية المحتلّة منذ ذات التاريخ، ولفتت إلى أنّ ذلك مؤشراً على الاستهداف المتعمد للأطفال.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن مشاهد قتل الأطفال وطلبة المدارس في قطاع غزة تجاوز لكل الأعراف والمواثيق؛ "إذ تكشف هذه المشاهد المروعة، التي تتناقلها شاشات التلفزة ووسائل الإعلام عن عقلية الاحتلال، واستهدافه المتواصل للتعليم في كافة محافظات الوطن؛ فهناك مشاهد أخرى تشهدها محافظات الضفة الغربية والقدس من قتل بدم بادر واقتحامات للمدارس وعرقلة وصول الطلبة والكوادر التربوية" بحسب الوزارة.

ودعت الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للطفل، دول العالم ومؤسساته، إلى حماية حق أطفال فلسطين وطلبة المدارس في الحياة وفي التعليم، والوقوف في وجه الاحتلال والممارسات القمعية لجيشه ومستوطنيه عبر مسلسل استهداف متواصل للأطفال، مؤكدةً على الحق الطبيعي لأطفالنا في الحياة الكريمة والتعليم الآمن والمستقر.

وطالبت الوزارة، كافة المنظمات والمؤسسات المدافعة عن الطفولة والحق في التعليم بتحمل مسؤولياتها في سياق اختصاصها، ولجم الانتهاكات المتصاعدة ووقف الجرائم التي يقترفها الاحتلال بحق الأطفال والطلبة والكوادر التربوية في المناطق كافة، والتدخل العاجل والفوري لوقف هذا العدوان.

ويشكّل الأطفال تحت سن 18 عامًا، 47% من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ووضعهم الاحتلال "الإسرائيلي"، ضمن دائرة الاستهداف المباشر منذ بدء حرب الإبادة يوم 7 أكتوبر الفائت، وطال القصف عشرات مراكز الإيواء والمدارس التي تؤوي اطفالاً نازحين، إضافة إلى محاصرة المستشفيات وقطع الإمدادات الطبيّة والرعائية عن مئات الأطفال، ولم يستثن الأطفال "الخدّج" في مستشفى الشفاء وسواه، ما ادّى على ارتقاء أكثر من 6 منهم.

وكان المرصد "الأورو متوسطي" لحقوق الإنسان، قد بيّن في تقرير سابق له، أنّ نصف مليون طفل فلسطيني في قطاع غزة، ضحايا أشكال مختلفة لحرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة، بين شهيد ومصاب ومفقود ويتيم ومشرّد ومتضرر نفسي وعقلي.

وأكّدت المنظمة الحقوقية، أنّ مستقبل مئات الآلاف من الأطفال لا يزال مجهولاً، حيث تضررت أو دمرت 214 مدرسة في قطاع غزة بسبب الهجمات "الإسرائيلية"، مما أوقف قدرة العديد من الأطفال على الوصول إلى التعليم في القطاع في المستقبل المنظور.

وذكر المرصد، أنّ مئات آلاف الأطفال مازالوا يتعرضون لهجمات عشوائية، للشهر الثاني على التوالي من قبل طيران الاحتلال "الإسرائيلي" بالتزامن مع حرمان عدد كبير منهم، من الحصول على الغذاء أو المياه النظيفة، وقد أُجبر كثيرون آخرون على الفرار إلى جنوب قطاع غزة، مما أدى إلى تفاقم محنتهم النفسية. حسبما أضاف.

اقرأ/ي ايضاً: نصف مليون طفل فلسطيني ضحايا بأشكال مختلفة لحرب الإبادة في غزة


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد