مئات الجثث ملقاة بمجمع الشفاء ومحيطه

الاحتلال يواصل ارتكاب المجازر في قطاع غزة وينسحب من مشفى الشفاء بعد تدميره

الإثنين 01 ابريل 2024

يواصل جيش الاحتلال "الإسرائيلي" حرب الإبادة في قطاع غزة لليوم الـ178، حيث ارتكب 6 مجازر في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينما كشف انسحاب الاحتلال فجر اليوم الاثنين، 1 نيسان/أبريل، من مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة بعد حصاره لمدة 14 يوما، عن مجازر وجرائم مروعة.

وأكدت وزارة الصحة أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 6 مجازر ضد الأهالي في قطاع غزةـ حيث وصل إلى المستشفيات 63 شهيداً و 94 جريحاً خلال ال 24 ساعة الماضية.

 ولفتت الوزارة أن عدداً من الشهداء لا يزال تحت الركام، وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم، فيما ارتفعت حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 32845 شهيداً و 75392 جريحا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

واستشهد فلسطينيان اليوم، وجرح آخرون في قصف "إسرائيلي" استهدف سيارة شمالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، في حين انتشل جثمان شهيد من بلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس بعد استهداف مجموعة من الفلسطينيين يوم أمس الأحد.

وأفادت وزارة الصحة بغزة، إن جيش الاحتلال انسحب من مجمع الشفاء الطبي في القطاع المحاصر، وذلك بعد أسبوعين من شن عملية عسكرية واسعة النطاق في الموقع، فيما أكدت مصادر طبية فلسطينية إنه "عثر على مئات من جثث الشهداء في مجمع الشفاء ومحيطه، حيث جرى انتشال عشرات الجثث من داخل المجمع الطبي".

وقبل انسحابهم، قام جنود الاحتلال بحرق وتفجير كل المباني التابعة للمستشفى، مما أدى إلى خروجه عن الخدمة تمامًا، وفقًا لما صرحت به وزارة الصحة في قطاع غزة.

وأشارت الوزارة إلى "انتشال عشرات جثث الشهداء، بعضها متحللة، من داخل مجمع الشفاء الطبي ومحيطه"، مبينة أن" بعض الجثث مهشمة نتيجة دهسها بالدبابات والجرافات العسكرية.

من جهته، أكد الرائد محمود بصل، الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني في غزة، إن عدد الشهداء في مجمع الشفاء ومحيطه يبلغ حوالي 300 شهيد بعد انسحاب قوات الاحتلال، وأشار إلى إخراج الاحتلال الجثث، ونبش المقابر المحيطة بالمشفى.

وذكر بصل أن الأشخاص جميعهم الذين تقدموا بمناشدات إغاثة من داخل المجمع، قد قتلهم الاحتلال.
وأظهرت مشاهد ومقاطع مصورة جثثاً متفحمة لشهداء في الشوارع والطرق المحيطة بمجمع الشفاء الطبي، إضافة إلى حجم الدمار الكبير جدا في المجمع والمباني المحيطة به.

بينما توافد مئات الفلسطينيين لتفقد الدمار بمباني المجمع، تم إخراج مصابين ومرضى كانوا محاصرين داخل المستشفى، فيما جرى انتشال بعض الشهداء، كانت جثثهم ملقاة على الأرض في محيط المجمع والمباني السكنية، في حي النصر وشارع الوحدة وكذلك في الشاطئ الجنوبي والرمال الغربي، وهي مناطق كانت محاصرة من قبل قوات الاحتلال.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" طالب حكومة الاحتلال، قبل انسحاب جيشها من المجمع ومحيطه، بفتح ممر إنساني إلى المجمع وتسهيل الوصول إليه بشكل عاجل، حتى تتمكن المنظمة وشركاؤها من إجلاء المرضى وإنقاذهم.

وأشار غيبريسوس إلى أن 21 مريضا لقوا حتفهم منذ بدء حصار مجمع الشفاء في 18 مارس/آذار الجاري.

يذكر ان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أكد السبت الفائت، قتل أكثر من 400 فلسطيني في محيط مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة، وارتكاب جيش الاحتلال جرائم تدمير وحرق واستهداف لألف وخمسين منزلاً، على مدار 13 يوماً من اقتحام المجمع.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد