افتتح النادي الثقافي الفلسطيني العربي في مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان، الجمعة، مركزاً طبياً صحياً لخدمة النازحين القادمين إلى المخيم من جنوبي لبنان وشرقه وضاحية بيروت الجنوبية جراء العدوان المتواصل على لبنان منذ 23 أيلول/ سبتمبر الفائت.

ويقول مسؤول العمل الاجتماعي والصحي في النادي الثقافي الفلسطيني العربي أحمد الأمين لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: إن افتتاح المركز الطبي يهدف إلى تقديم بعض الأدوية والحفاضات والحليب والطعام للأطفال إضافة إلى الخدمات الصحية الأولية بالمجان للنازحين الموجودين في المخيم البداوي وضواحيه.

دعم من المغتربين في ظل "تقصير" (أونروا) والمعنيين

وافتتح المركز بمبادرة من اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين في ألمانيا، الذي ساهم مالياً في تأسيسة وأمّن بعض الأدوية والحفاضات للأطفال والكبار، فيما قام النادي الثقافي بتأمين الحليب وأدوية أخرى.

وأضاف الأمين: إن المركز بحاجة إلى الاستمرارية، إذ قام النادي بتأمين الحليب وبعض الأدوية الإضافية.

وطالب الأمين أهالي المخيم والجوار بأن كل من لديه دواء ليس بحاجة له أن يرسله إلى المركز الصحي التابع للنادي الثقافي ليتم فرزه وتقديمه إلى من بحاجته.

WhatsApp Image 2024-10-05 at 1.25.34 PM.jpeg

من جهته، قال المتطوع في النادي الثقافي الفلسطيني العربي وفي المركز الصحي: إن سبب إنشاء هذا المركز الصحي هو "تقصير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والجهات المسؤولة داخل المخيم في تقديم الخدمات للنازحين.

موضوع ذو صلة: تحت شعار "لن نترك من نصر غزة"..مخيما البداوي ونهر البارد شمالي لبنان يستقبلان النازحين

وقالت المتطوعة في النادي الثقافي الفلسطيني العربي وفي المركز الصحي زهراء بدر لموقعنا: إن الخدمات الصحية الأولية التي يقدمها المركز هي عبارة عن تغيير على الجروح والحروق، وتعليق مصل، إضافة إلى جميع الإسعافات الأولية، لافتة إلى أنهم يوزعون الأدوية للنازحين بالمجان بشرط أن تكون مرفقة بوصفة طبية أو علبة الدواء.

وأوضحت أنه عند عدم توفر الدواء المطلوب في المركز، فإنهم يقومون بتسجيل اسم الدواء المطلوب والعمل على توفيره، مضيفة أن جميع المتطوعين في المركز الصحي هم خريجو صيدلة وتمريض.

مركز للإسعاف

وإضافة إلى هذه الخدمات المقدمة في المركز، قال بلعاوي: إن لديهم مركزاً للإسعاف تم افتتاحه عام 2020 استجابة لجائحة كورونا، مشيراً إلى أن جهاز الإسعاف في كامل جهوزيته لخدمة النازحين على مدار 24 ساعة.

وأصاف بلعاوي أنهم بدؤوا بتنفيذ جولات على مراكز الإيواء التي تم تجهيزها من قبل وكالة "أونروا" في مخيم نهر البارد لإقامة أيام صحية والكشف عن أمراض الضغط والسكري والإسعافات الأولية، إضافة إلى توزيع بعض الأدوية على النازحين في المراكز.

وعلى الصعيد ذاته، قال مسؤول العمل الاجتماعي والصحي في النادي الثقافي الفلسطيني: إن المركز يقدم الخدمة الصحية من خلال طاقم الإسعاف في النادي وطاقم المتطوعين من الممرضين والممرضات والصيادلة بالتعاون مع إحدى الصيادلة والأطباء في طرابلس على مدار 24 ساعة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد