"الأونروا": نعمل على إدارة الموارد بطريقة تضمن الحفاظ على الخدمات الصحية والتعليمية

الخميس 28 يونيو 2018
لبنان

أرجأت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" موعد لقاءها التشاوري مع الفصائل الفلسطينيّة المخصص لطرح مسودة المقترحات بما يخص تقديم خدماتها بعد الأزمة المالية التي تعاني منها، والمقرر أن ينعقد في مركز “سبلين” المهني في اقليم الخروب بجبل لبنان.

المتحدثة باسم "الأونروا"، هدى السمرا، أكّدت لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أنّه لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بما يخص خدمات الوكالة وتقليصاتها، إلا أنّه تم وضع مقترحات لإدارة الموارد التي تمتلكها بشكل يخدم اللاجئين الفلسطينيين بطريق أفضل، في حين عرضت هذه الخطة على المسؤولين في اللجان الشعبية الفلسطينية.

وأضافت السمرا، أنّ الإجتماع مع الفصائل الفلسطينية، سيعقد خلال الفترة المقبلة، وستناقش خلاله الوكالة مع قادة الفصائل المقترحات التي جهزتها ليتم اتخاذ القرار بعدها بما يخص تقديم خدماتها، في مجاليّ الصحة والتعليم، مشيرة إلى أن الإجراءات الجديدة التي ستتخذها الوكالة بعد الإجتماع لن تؤثر سلباً على اللاجئين.

 وبحسب السمرا  فمن الممكن إقفال عدد من مدارس الأونروا في لبنان ولكن هذه الخطوة لن تنعكس سلباً على الطلاب ولا الأساتذة، " حيث سيتم دمج الطلاب مع مدارس أخرى قريبة وسيتم نقل الطاقم التعليمي إلى تلك المدراس أيضاَ".

أما بما يخص المجال الصحي، قالت الناطقة باسم الأونروا: "إنه لن يتم إقفال العيادات بشكل كامل، بل ستُعتمد سياسة اليوم الواحد في عدد من العيادات، في حين أن الطاقم الطبي فيها سيتواجد في العيادات القريبة، أي أنّ الخدمات لن تتوقف ولن تنخفض، والتغيّر الوحيد سيكون في مكان المراكز".

وكان قد عقد يوم الإثنين الماضي في25  الشهر الجاري، مؤتمر المانحين في نيويورك بمشاركة 22 دولة بهدف تجنيد الأموال  لتسديد العجز المالي للوكالة والذي قدرته “الأونروا” بمبلغ 250 مليون دولار  فيما جاءت النتائج مخيبة ودون التوقعات، إذ تم جمع نحو 50 مليون دولار فقط، وهو يساوي في نتائجه مؤتمر روما الذي عقد في 15 آذار2018/ مارس لسداد عجز الوكالة الذي كان يقدر بمبلغ 446 مليون دولار وتم جمع 100 مليون دولار فقط.
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد