دائرة شؤون اللاجئين في لبنان تطالب "أونروا" بوضع خطة طوارىء عاجلة

السبت 13 فبراير 2021
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

طالبت دائرة شؤون اللاجئين في لبنان، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ومديرها العام في لبنان كلاوديو كوردوني، باعتماد خطة طوارىء إغاثية وصحية تلبي حاجات كافة اللاجئين، وذلك خلال اجتماع عقدته مع وفد من لجنة المتابعة المركزية للجان الشعبية أمس الجمعة 12 شباط/فبراير.

وحمّل المجتمعون وكالة "أونروا" المسؤولية الكاملة لتدهور أوضاع اللاجئين، خاصة بعد سياسة التقلصيات التي تتبعها والتي تؤدي بدورها إلى ضعف في الخدمات على كافة الأصعدة.

ولفت المجتمعون إلى أنّ الأوضاع مؤلمة للغاية في لبنان، وتشمل كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وغلاء المعيشة وارتفاع سعر صرف الدولار وخاصة مع استفحال جائحة "كورونا" وغيرها من التعقيدات التي بدورها تزيد أوضاع اللاجئين والنازحين الفلسطينيين سوءاً.

بدوره، أكّد أمين سر اللجان الشعبيّة الفلسطينية أبو اياد الشعلان، على ضرورة وضع خطة طوارىء عاجلة من قبل وكالة "أونروا" في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها اللاجئون على كافة المستويات الصحية والاجتماعية والقضايا الحياتية اليومية.

وأشار في حديث لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" إلى عدم إمكانية إغلاق المحلات والأسواق الشعبية في المخيمات، ضمن الاجراءات الوقائيّة المعتمدة للحد من انتشار "كورونا" وذلك بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وفي ظل غياب خطط الوكالة، لفت الشعلان، إلى  ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية، بدءاً من الفصائل الفلسطينية ومكاتبها، وصولاً إلى الحالة الشعبية العامة، حيث  يضع تفشّي المرض،الحالة الشعبية أمام مسؤولياتها في الالتزام بإجراءات الوقاية.

وتشير إحصاءات حديثة إلى ارتفاع مضطرد لمعدلات البطالة والفقر بين أوساط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بنسبة تقارب ال 80%.  في ظل ارتفاع معدلات الإصابة بفايروس " كورونا" في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيث بلغت أعداد الحالات النشطة 897 حالة حتى تاريخ الجمعة 12 شباط/فبراير، ليصبح العدد التراكمي 5566 حالة .

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد