أفاد مراسل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في الشمال السوري بتسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض "الكوليرا" في منطقة جرابلس بريف مدينة حلب.

وأضاف مراسلنا، أّنّ الجهات الطبيّة والصحيّة في مناطق الشمال السوري، أكّدت إصابة شخص يبلغ من العمر 40 عاماً. فيما جرى نقل الحالة إلى مستشفى جرابلس الحكومي.

يأتي ذلك، بالتوازي مع اتساع دائرة التحذيرات، من تحوّل المرض إلى وباء يطال كافة المناطق الشماليّة بما فيها مخيّمات المهجّرين، التي تعاني واقعاً خدمياً وصحيّاً مترديّاً، ويسكنها مئات اللاجئين الفلسطينيين.

وكان مراسلنا قد أشار إلى الواقع المائي في المخيمات، ولا سيما مخيّم دير بلّوط، حيث ما زالت المياه تصل عبر صهاريج تعبئة، دون التأكّد من صلاحيتها ونظافتها، حيث سبق للأهالي أن لاحظوا تلوّث المياه وعدم نقائها، وفي بعض الأحياء جرى اكتشاف أسماء صغيرة داخلها.

وأضاف، أنّ المياه في مناطق الشمال، تشكّل مصدر قلق أساسياً للأهالي فيما يخص انتشار الوباء. مشيراً إلى إيجاد ديدان داخل المياه التي يتم شراؤها عبر الصهاريج، وذلك في معظم المناطق في ناحية جندريس وريف حلب، حيث تنتشر مخيمات المهجّرين ويقطن النسبة الأكبر من اللاجئين الفلسطينيين.

وسجّلت في سوريا حتّى يوم أمس الاثنين 19 أيلول/ سبتمبر نحو 200 حالة إصابة في حلب ودمشق وعدّة مناطق في البلاد، إضافة إلى خمسة وفيّات، حسبما أعلن مسؤولون في وزارة الصحّة في حكومة النظام السوري.

وتضم مناطق الشمال السوري قرابةَ 1500 عائلة فلسطينية مهجّرة، بحسب أرقام غير رسمية، وتعود معظمها لمخيّمات اليرموك وخان الشيح وجنوب دمشق وحلب والغوطة وسواها، تقيم في مخيمات وبلدات شمالي سوريا الخارجة عن سيطرة النظام السوري، وتعيش أوضاعاً مأساوية وسط تهميش من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وفصائل منظمة التحرير.


 

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد