سلطات المعارضة تعتقل فلسطينياً سورياً هرب من لبنان إلى الشمال السوري

السبت 13 مايو 2023
صورة اللاجئ الفلسطيني فؤاد عنبتاوي
صورة اللاجئ الفلسطيني فؤاد عنبتاوي

أفادت مصادر لبوابة اللاجئين الفلسطينيين في الشمال السوري، إن سلطات المعارضة السورية في مدينة الباب بريف حلب شمالي سوريا، اعتقلت اللاجئ الفلسطيني السوري فؤاد عنبتاوي، بعد دخوله مناطق الشمال قادماُ من لبنان.

وأضافت المصادر، أنّ اللاجئ عنبتاوي هرب من لبنان بسبب حملات الترحيل التي تطال اللاجئين السوريين والفلسطينيين السوريين المخالفين لشروط الإقامات، ووصل إلى مناطق الشمال الأربعاء الفائت 3 أيار/ مايو، عن طريق مهربين.

وتابعت المصادر، أنّ الشرطة العسكرية التابعة للمعارضة، اعتقلت اللاجئ عنبتاوي أثناء محاولته التوجه إلى مدينة عفرين عن طريق منطقة تل بطال، وجرى إيداعه بفرع الشرطة العسكرية في مدينة الباب.

وأشارت المصادر، إلى أنّ السلطات في الشمال السوري قد تفرج عن الشاب عنبتاوي خلال وقت قريب، بعد إجراء تحقيق يوضح أسباب قدومه إلى مناطق الشمال.

تجدر الإشارة، إلى أن تخوفات واسعة تنتاب اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان، جراء حملات الترحيل القسري التي تقوم بها السلطات اللبنانية، تنفيذا لقرار مجلس الدفاع الأعلى بترحيل اللاجئين المخالفين والداخلين خلسة.

وسُجّلت خلال الحملة، ترحيل لاجئين فلسطينيين سوريين وتسليمهما إلى جيش النظام السوري، ما أثار مخاوف كبيرة لدى الآلاف من مغبّة ترحيلهم، خشية على أمنهم.

وكانت السلطات اللبنانية قد أوقفت اللاجئ الفلسطيني المهجر من سوريا جهاد محمد الكردي في منطقة البقاع، يوم 10 أيار/ مايو، وقامت بتسليمه لجيش النظام السوري، وفي نيسان/أيار الفائت، سلمت السلطات اللبنانية للاجئ باسل الخطيب إلى قوات "الفرقة الرابعة" التابعة للنظام السوري ما عرضه لمخاطر.

اقرأ/ي أيضًا تسليم لاجئ فلسطيني سوري لجيش النظام على الحدود بعد ترحيله من لبنان

الجدير ذكره، أنّ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" كانت قد عبرت عن رفضها في وقت سابق، ترحيل اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان قسراً. وأكّدت على حق اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان، في اتخاذ قرارات طوعية ومدروسة بالعودة الطوعية أو عدمها.

وأشارت في تصريح سابق، إلى أنها علم بالوضع القانوني الصعب الذي يواجهه اللاجئون الفلسطينيون المهجرون من سوريا إلى لبنان، وإنها تواصل اتصالاتها مع مختلف المعنيين لضمان حماية الحقوق بموجب مبادئ القانون الدولي.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد