"بيليم" عاصمة ولاية بارا..

بلدية برازيلية تقاطع "إسرائيل" وتلغي اتفاقية توأمة مع "تل أبيب"

الخميس 18 مايو 2023
نشاط تضامني مع فلسطين في البرازيل- أرشيفية
نشاط تضامني مع فلسطين في البرازيل- أرشيفية

أعلنت بلدية "بيليم" عاصمة ولاية "بارا" شمال البرازيل وأكبر مدينة فيها، مقاطعة "إسرائيل" وتجميد كافة العلاقات المؤسسة معها، وإلغاء اتفاق توأمة قد جرى سابقاً بين البلدية ومدينة "تل أبيب" التي يتخذها الكيان الصهيوني عاصمة سياسية له.

وأعلن رئيس بلدية "بيليم" إدميلسون رودريغيز، أمس الأربعاء 17 أيار/ مايو، إلغاء اتفاق التوأمة بين بلديته و "تل أبيب" وتجميد كالة العلاقات مع كيان الاحتلال، رداً على ارتكاب جرائم فصل عنصري "أبارتايد" بحق الفلسطينيين واستمرار انتهاكاتها للحقوق الفلسطينية.

وأعلنت البلدية البرازيلية نفسها، منطقة خالية من الفصل العنصري، وندد رئيسها في الذكرى 75 للنكبة الفلسطينية، بطرد الصهاينة للشعب الفلسطيني من أرضه وأرض أجداده "وهو ما يعتبر فصلاً عنصرياً حقيقياً." حسبما عبّر.

وتعتبر بلدية "بيليم" عاصمة ولاية بارا شمال البلاد الواقعة على نهر " الأمازون" موطناً مستمراً للسكان الأصليين للبرازيل، ممن نجو من التطهير العرقي الذي مارسه الاستعمار البرتغالي خلال الفترة منذ القرن الخامس عشر حتى القرن التاسع عشر.

وتضم البلدية، حركات سياسية مناهضة للاستعمار ومناصرة لقضايا الشعوب، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

بدورها رحبت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة (BNC) بخطوة رئيس بلدية بيليم، داعيةً المدن الأخرى برؤسائها في جميع أنحاء العالم إلى أن تحذو حذو "بيليم"، بتحرير نفسها من التواطؤ مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي في سبيل التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وفي إطار إلغاء مدن عالمية لاتفاقيات التوأمة مع مدن "إسرائيلية" كانت بلدية برشلونة في إسبانيا قد أعلنت عن تجميد كافة العلاقات المؤسسية مع كيان الاحتلال الصهيوني، بما في ذلك إلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة و"تل أبيب" وذلك في شباط فبراير الفائت.

كما قاطعت بلدية مدينة " لييج Liege" البلجيكية، كيان الاحتلال "الإسرائيلي" وأعلنت في نيسان/ أبريل الفائت، عدم التعامل مع أي مؤسسة سواء عامة أو خاصة تابعة لكيان الاحتلال، بسبب الانتهاكات المتواصلة التي يمارسها ضد الشعب الفلسطيني.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد