دائرة وكالة الغوث بالديمقراطية تحذّر من تداعيات تخفيض تمويل "أونروا"

السبت 27 مايو 2023
(تعبيرية_ أونروا تعاني من أزمة مالية خانقة)
(تعبيرية_ أونروا تعاني من أزمة مالية خانقة)

حذّرت دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، من تداعيات قطع التمويل أو تخفيضه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وخاصّة بعد التصريحات الأخيرة حول هذا الأمر.

وعبّرت الدائرة في بيانٍ لها، عن قلقها من معلومات وصلت لمسؤولي "أونروا" بأن دولاً هامة ستخفض مساهماتها المالية للعام 2023 بنسب كبيرة، ما يشكل خطراً على كافة برامج "أونروا" العادية والطارئة، ويزيد من حدة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي يئن اللاجئون تحت وطأتها.

ودعت الدائرة، إلى الاستعداد لعام مالي صعب وإلى تحركات شعبية مطلبية رفضاً لسياسة الابتزاز التي يتعرّض لها اللاجئون ووكالة الغوث في آن واحد، حيث أنّ تخفيض بعض الدول المانحة لمساهماتها المالية ترافق مع ضغط من قبل اللاجئين على خدمات "أونروا" الصحية والتعليمية والاغاثية وفي كافة التجمعات.

وأوضحت الدائرة، أنّه ورغم أن موازنة العام 2023 والبالغة 1.6 مليار دولار، لم تراع احتياجات اللاجئين ولا الأوضاع الطارئة في مناطق عملياتها، إلّا أن دولاً مانحة هامة وأساسية، تعجز عن الايفاء بالحد الأدنى من التزاماتها المالية والاخلاقية والإنسانية.

ورأت الدائرة، أنّ ذلك يتطلّب من الدول العربية، خاصة المضيفة منها إلى الإسراع في بلورة موقف وتحرك مشترك تجاه الدول الأوروبية التي ستخفض مساهماتها، بذريعة توجيه الدعم الى مناطق أخرى، وتجاه الدول العربية التي خفضت مساهماتها المالية بنسبة تصل إلى نحو 90 بالمائة ودعوتها لاستئناف تمويل موازنة "أونروا"، وإشراك الأمم المتحدة في جهود حشد التمويل تحسباً من تداعيات سلبية محتملة.

وقبل أيّام، قال الناطق باسم وكالة "أونروا" عدنان أبو حسنة، إنّ بعض الدول أبلغت إدارة الوكالة بتقليص مساعداتها المالية بنسبة كبيرة.

وأشار أبو حسنة إلى أنّ هناك بعض الدول أبلغت بتقليص مساعداتها المالية بنسبة كبيرة، وهذا تطور سلبي جداً، مبيناً أنّ هناك تجدّد للاتصالات والعلاقات مع المانحين العرب في ظل احتياجات اللاجئين المتزايدة وارتفاع عددهم.

كما أكَّد أبو حسنة، أنّ العجز المالي الذي تعاني من وكالة "أونروا" الدولية كبير جداً ومقلق.

وفي وقتٍ سابق، دعا المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، الدول العربيّة إلى إعادة دعمها المالي أو زيادته لوكالة "أونروا" التي باتت تواجه خطر الانهيار، وتكافح من أجل الوفاء بولايتها وتقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين.

وحذّر لازاريني من انهيار الوكالة بسبب نقص التمويل، مؤكداً أنّ "أونروا" منظمة غير قابلة للاستبدال في ظل عدم الوصول إلى حل سياسي لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد