غداً.. انطلاق مؤتمر إعلان التعهّدات لدعم "أونروا" في نيويورك

الخميس 01 يونيو 2023
صورة أرشيفية لجلسة سابقة لمؤتمر مانحي وكالة أونروا في نيويورك
صورة أرشيفية لجلسة سابقة لمؤتمر مانحي وكالة أونروا في نيويورك

أفاد وكيل دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة أنور حمام، اليوم الخميس 1 يونيو/ حزيران، أنّه من المقرر أن يُعقد يوم غدٍ الجمعة الثاني من حزيران/ يونيو، مؤتمر إعلان التعهّدات لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وبيّن حمام في تصريحٍ لإذاعة "صوت فلسطين" الرسميّة، أنّ المؤتمر سيبحث عدة قضايا أبرزها زيادة الدعم الدولي المقدّم لوكالة "أونروا".

كما أكَّد حمام على أهمية أن يوفّر مؤتمر المانحين كامل الدعم المالي لوكالة الغوث الدولية التي تعاني من أزمةٍ ماليّة كبيرة.

ولفت حمام، إلى أنّ وكالة "أونروا" تعاني من عجز مالي يقدّر بحوالي مليار وثلاثمئة مليون دولار، مع العلم أنّ إجمالي ميزانيتها لعام 2023 يقدّر بمليار وستمئة مليون دولار.

يوم أمس، طالب رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، كافة الدول المانحة المشارِكة بمؤتمر إعلان التعهدات بنيويورك إلى زيادة دعمها المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لجسر فجوة التمويل التي تعاني منها ميزانيتها العادية والطارئة.

وحذَّر أبو هولي في بيانٍ له، من استمرار الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة "أونروا" ولجوء بعض الدول المانحة إلى تخفيض تمويلها هذا العام، والتي ستؤثّر على نحو مباشر على الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، وعلى حالة الاستقرار في المنطقة.

وأوضح أبو هولي، أنّ العجز المالي في ميزانية "أونروا" كبير جداً، ولا يزال يراوح في مكانه، وأنّ ما تقدمه الدول المانحة لوكالة "أونروا" ما يزال غير كاف، لأنّ ميزانية "أونروا" الاعتيادية والطارئة تقدّر بــــ 1.6 مليار دولار وما حصلت عليه 300 مليون دولار فقط.

وقبل أيّام، كشفت الناطقة الرسمية باسم وكالة "أونروا" تمارا الرفاعي، أنّ وكالة الغوث الدولية يُمكنها تغطية خدماتها حتى شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، ولا تزال في طور حشد الموارد للربع الأخير من السنة.

وأوضحت الرفاعي في تصريح لقناة "المملكة" الأردنية، أنّ "أونروا" تحتاج إلى الموارد اللازمة للمساعدات الطارئة الناتجة عن الأزمة السورية (الطعام والمساعدة المالية) في سوريا والأردن ولبنان أي تلك الخدمات الخاصة باللاجئين الفلسطينيين من سوريا.

وبيّنت الرفاعي، أنّ الوكالة لا تزال بحاجة لتغطية المساعدات الغذائية في غزة التي تشمل قرابة 1.2 مليون شخص في القطاع المحاصر، مناشدةً كافة المانحين بالتواجد بقوة مع اللاجئين الفلسطينيين، خصوصاً أولئك الذين خفضوا تمويلهم.

ودعا المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، في وقتٍ سابق، الدول العربيّة إلى إعادة دعمها المالي أو زيادته لوكالة "أونروا" التي باتت تواجه خطر الانهيار، وتكافح من أجل الوفاء بولايتها وتقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين، مُحذراً من انهيار الوكالة بسبب نقص التمويل، مؤكداً أنّ "أونروا" منظمة غير قابلة للاستبدال في ظل عدم الوصول إلى حل سياسي لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

وتأتي هذه التصريحات عشية انعقاد مؤتمر إعلان التعهدات لدعم وكالة "أونروا" في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في الثاني من حزيران الجاري، حيث سيُشارك في هذا المؤتمر رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كروسي والمفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد