الأموال المفرج عنها كانت محتجزة منذ عام 2020

الولايات المتحدة تفرج عن 75 مليون دولار لتمويل وكالة "أونروا"

الأربعاء 04 أكتوبر 2023

قرّر الرئيس الأميركي جو بايدن رفع الحجز عن 75 مليون دولار كانت قد حجزها عضو كونغرس أميركي كمساعداتٍ لتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن الرئيس بايدن استخدم صلاحياته التنفيذيّة التي يخوّلها له الدستور الأميركي لتزويد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بمبلغ 75 مليون دولار كان قد خصصه الكونغرس كمساعدة للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وخلال الاجتماع الوزاري الخاص بوكالة "أونروا" الذي عقد في نيويورك، أوضحت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أنّ الولايات المتحدة تدعم جهود المساعدات الحاسمة التي تبذلها وكالة "أونروا" كونها الرئيس الحالي للجنتها الاستشارية.

وبيّنت غرينفيلد، أنّ الولايات المتحدة ستقدّم أكثر من 73 مليون دولار من التمويل الإضافي لدعم خدمات "أونروا" الرئيسة والطارئة، حيث سيُساعد هذا التمويل في إيصال الغذاء إلى الأسر المحتاجة، وتوفير الرعاية الصحية للأطفال والنساء الحوامل، وسيُساعد الطلاب على تطوير تعليمهم، ويدعم خدمات الصحة العقلية، ويقدم إغاثة إنسانية فورية لسكّان جنين وعين الحلوة، ويساعد في خلق وضع أكثر استقراراً في المجتمعات.

وأكَّدت غرينفيلد، أنّ الولايات المتحدة ساهمت في العام 2023 وحده بأكثر من 296 مليون دولار لوكالة "أونروا"، وساهمت إدارة بايدن بحوالي مليار دولار منذ العام 2021.

ويُشار إلى أنّ وكالة "أونروا" حصلت على تعهدات من الدول المانحة خلال اجتماع يوم الخميس 21 أيلول/ سبتمبر في نيويورك، تساعدها في استمرار خدماتها حتّى شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر المقبل.

وأطلقت في الولايات المتحدة الأميركية حملة لمطالبة أعضاء الكونغرس بالإفراج عن مخصصات كانت قد التزمت بها الإدارة الأميركية لوكالة "أونروا".

وطالبت الحملة في حينه، برفع الحظر عن منع تسليم مبلغ 75 مليون دولار من تبرعات خصصتها الإدارة الأميركية لتمويل برامج وكالة الغوث الدولية.

وقاد عضو الكونجرس عن ولاية ويسكونسن أندريه كارسون، حملة لجمع تواقيع أعضاء الكونغرس على رسالة موجهة إلى عضوي كونغرس جيم ريش، عن ولاية أيداهو، وتشيب روي، عن ولاية تكساس، وهما من فرضا الحظر على تمويل وكالة "أونروا".

وبحسب رسالة كارسون، فإنّ الوضع الانساني في قطاع غزة صعب بعد إعلان برنامج الغذاء العالمي عن تعليق المساعدة الغذائية لأكثر من 200000 فلسطيني بسبب النقص الحاد في الأموال، محذراً من أنّ وقف المساعدة الغذائية لـ 1.2 مليون لاجئ فلسطيني في غزّة له عواقب إنسانيّة هائلة ويحمل تداعيات على الاستقرار الإقليمي.

ويُذكر أنّ جيم ريش، وتشيب روي، قاما بتأخير التزام وزارة الخارجية البالغ 75 مليون دولار الذي قدمه الكونجرس في السنة المالية 2020 لوكالة "أونروا" ضمن فاتورة مخصّصات العمليات الخارجيّة للمساعدة الغذائيّة للضفة الغربيّة وقطاع غزّة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد