"أونروا": الأموال الأمريكية المفرج عنها لن تنهي الأزمة المالية للوكالة

الخميس 05 أكتوبر 2023
المتحدّث باسم وكالة "أونروا" في غزّة عدنان أبو حسنة
المتحدّث باسم وكالة "أونروا" في غزّة عدنان أبو حسنة

عقّب المتحدّث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة عدنان أبو حسنة، على رفع الولايات المتحدة الأمريكية الحجز عن 75 مليون دولار كان قد حجزها عضو كونغرس أميركي كمساعداتٍ لتمويل وكالة "أونروا"، قائلاً: إنّ هذا المبلغ لن ينهي الأزمة المالية لوكالة "أونروا".

وأوضح أبو حسنة، خلال تصريحٍ لإذاعة صوت فلسطين الرسميّة اليوم الخميس 5 أكتوبر/ تشرين الأوّل، أنّ "أونروا" طلبت سابقاً وقالت: إنّها بحاجة إلى 100 مليون دولار منها 75 مليون للمواد الغذائية في قطاع غزة، والباقي لدفع مساعدات نقدية في سوريا ولبنان والأردن لمئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين.

وأشار أبو حسنة إلى أنّ هذه الأموال التي أفرجت عنها الإدارة الأمريكية هي جزء من برنامج الطوارئ المخصص لوكالة ""أونروا"، وهو مخصص للمواد الغذائية، والذي يستفيد منه حوالي مليون ومئتين ألف لاجئ فلسطيني ومعظمهم من المصنفين تحت خط الفقر المدقع، مشيراً إلى أنّ "أونروا" لديها برنامج الطوارئ، وبرنامج الميزانية العادية، وبرنامج الميزانية العربية وميزانية البرامج التي يقدم من خلالها الصحة والتعليم والإغاثة، ويأتي هذا المبلغ بميزانية منفصلة اسمها ميزانية الطوارئ.

كما ذكّر أبو حسنة، بأنّ وكالة "أونروا" حصلت في مؤتمر نيويورك قبل حوالي عشرة أيام على 86 مليون دولار، وهذا يكفي لشهر سبتمبر أو أكتوبر فقط، ما يجعل الوكالة بحاجة للمزيد من التمويل لباقي العام، وما دامت "أونروا" تعتمد في ميزانيتها على التبرعات فقط، سيبقى العجز لزيادة النفقات التي لا يوازيها زيادة في التبرعات، بل وستتفاقم الأزمة مع مرور الوقت.

يوم أمس، قرّر الرئيس الأميركي جو بايدن رفع الحجز عن 75 مليون دولار كانت قد حجزها عضو كونغرس أميركي كمساعداتٍ لتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن الرئيس بايدن استخدم صلاحياته التنفيذيّة التي يخوّلها له الدستور الأميركي لتزويد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بمبلغ 75 مليون دولار كان قد خصصه الكونغرس كمساعدة للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأطلقت في الولايات المتحدة الأميركية حملة لمطالبة أعضاء الكونغرس بالإفراج عن مخصصات كانت قد التزمت بها الإدارة الأميركية لوكالة "أونروا".

وطالبت الحملة في حينه، برفع الحظر عن منع تسليم مبلغ 75 مليون دولار من تبرعات خصصتها الإدارة الأميركية لتمويل برامج وكالة الغوث الدولية.

ويُشار إلى أنّ وكالة "أونروا" حصلت على تعهدات من الدول المانحة خلال اجتماع يوم الخميس 21 أيلول/ سبتمبر في نيويورك، تساعدها في استمرار خدماتها حتّى شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر المقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد