استشهد فجر اليوم الثلاثاء 27 شباط/ فبراير، 3 شبان فلسطينيين في مخيم الفارعة للاجئين الفلسطينيين في مدينة طوباس شمالي الضفة الغربية المحتلّة، برصاص جيش الاحتلال "الإسرائيلي" الذي اقتحم مدينة طوباس ومخيم الفارعة بقوات عسكرية معززة بالآليات والجرافات.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، باستشهاد كلّ من: الشاب أحمد دراغمة (26 عاماً) وهو من أبناء مدينة طوباس، وأسامة جبر الزلط (31 عاما)، ومحمد سميح بيادسة (32 عاما)، وهما من أبناء مخيم الفارغة جنوب المدينة.

شهداء مخيم الفارعة.jpg

وأصيب 3 شبان آخرون في المخيم برصاص الاحتلال وتم نقلهم إلى المستشفيات، فيما اندلعت مواجهات بعد تصدي الشبان الفلسطينيين لجيش الاحتلال "الإسرائيلي" باستخدام العبوات المحليّة الصنع.

وأعلن أهالي وفعاليات طوباس وفصائلها، الشروع بإضراب عام، حداداً على أرواح الشهداء، وغضباً من الجرائم "الإسرائيلية"، فيما شيّع أهالي المدينة والمخيم شهداءهم، وسط هتافات تدعو الى الثأر للشهداء.

وكانت قوة كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت طوباس ومخيم الفارعة، تحت وابل من إطلاق النار، وقامت بنشر القناصة فوق أسطح المباني، فيما شرعت جرافات الاحتلال بأعمال تجريف وتخريب واسع للبنى التحتية، واقتحام عدد من المنازل وتخريب محتوياتها.

وحاصر جيش الاحتلال الطرق المؤدية إلى المستشفيات ومنع طواقم الهلال الأحمر من التوجه لنقل المصابين، حسبما أكدت مصادر طبية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

اعتقالات في الضفة

وفي مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، شنّ جيش الاحتلال سلسلة مداهمات واعتقالات طالت مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين، اعتقل الاحتلال خلالها 15 فلسطينياً في حصيلة أعلنت عنها هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية الثلاثاء.

وقالت الهيئة: إنّ قوات الاحتلال اعتقلت 15 فلسطينياً على الأقل في الضفة الغربية، بينهم فتاة وتم اعتقالها خلال عودتها من الأردن، بالإضافة لأطفال وأسرى سابقين.

وأضافت الهئية أن الاحتلال اعتقل عدداً من عمال غزة والضفة من بلدة برطعة، لم تعرف أعدادهم ولا هوياتهم.

وتوزعت عمليات الاعتقال بحسب الهيئة، على محافظات رام الله، نابلس، الخليل، أريحا، وطوباس تخللها عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في المنازل والقتل العمد ومصادرة المركبات والأموال.

واعتقل جيش الاحتلال، 4 فلسطينيين في مخيم الجلزون شمال رام الله المحتلّة بينهم طفلان، بعد اقتحام المخيم صباح اليوم، ونفذ عدة عمليات دهم لمنازل.

ونقلت مصادر إعلامية، انّ الاحتلال اعتقل كلاً من رائد نصر دلايشة (40 عاما)، وابنه ريان (16 عاما)، وأحمد إبراهيم الحطاب ونجله أنس (14 عاما)، بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما.

وأشارت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إلى ارتفاع حصيلة الاعتقالات في صفوف الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلّة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر إلى نحو 7270، وهذه الحصيلة تشمل من تم اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. إضافة إلى من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقاً.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد