واجه طلاب متضامنون مع فلسطين ويطالبون بوقف حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة في كل من جامعتي "فيينا" بالنمسا و"أمستردام" في هولندا قمعاً من قبل شرطة كلا البلدين، كما تعرض بعضهم للاعتقال.

وفضّت الشرطة النمساوية بعد منتصف ليل أمس الأربعاء، اعتصاماً طلابياً مؤيداً للفلسطينيين ومناهضاً للحرب على قطاع غزة، في حرم جامعة "فيينا"، واعتقلت 3 من الطلاب المشاركين في الاعتصام.

وجاء قمع الشرطة، بعد 3 أيام على نصب طلاب مؤيدين لحقوق الفلسطينين ومنادين بوقف حرب الإبادة "الإسرائيلية" ضد أهالي قطاع غزة خيام اعتصام في ساحة بالجامعة للمطالبة جامعتهم بإلغاء الاتفاقيات الأكاديمية مع الجامعات "الإسرائيلية"، وقالت الشرطة في بلاغ لها: إنها "تمكنت من توقيف ثلاثة من الأشخاص الذين كانوا يشاركون في الاعتصام".

وأثار قمع الشرطة للطلاب، حفيظة العشرات من الطلاب والمتضامنين، الذين تجمعوا خارج حرم الجامعة للتنديد بعمليات القمع، والتضامن مع الطلاب الذين تعرضوا للعنف أثناء فض الاعتصام.

وكان طلاب جامعة "فيينا" قد نصبوا خيام الاعتصام في حرم الجامعة مذ 6 أيار/ مايو الجاري، للمطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية ضد أهالي القطاع، ووقف جميع أشكال التعاون البحثي بين جامعات النمسا مع الجامعات "الإسرائيلية" ووقف تعاون مراكز البحوث النمساوية مع شركات سلاح تدعم الكيان "الإسرائيلي" وتشارك بالإبادة في فلسطين وسواها من المناطق الساخنة حول العالم.

اقرأ/ي أيضاً: طلاب جامعة فيينا يقيمون مخيماً احتجاجياً ضد الحرب على قطاع غزة

وفي جامعة "أمستردام" بهولندا، قمعت السلطات الهولندية حراك الطاب المؤيدين لفلسطين في حرم الجامعة، وأعلنت السلطات الهولندية اعتقال نحو 125 شخصاً من المشاركين فيها، وذلك خلال اليومين الفائتين.

وأمس الأربعاء، طرد الطلاب سيارة للشرطة قدمت إلى الجامعة، وقام عناصر يستقلونها بتفكيك مخيم تضامني مع فلسطين داخل الحرم الجامعي، وسط ترديد شعارات غاضبة من سلوك الشرطة، ودعوا الى توسيع المشاركات الطلابية والشعبية المناهضة لحرب الإبادة على غزة.

الشرطة الهولندية قالت: إنها "اضطرت للتحرك لتفكيك الخيام التي نصبها المتظاهرون ووقف الأحداث التي تطورت إلى اشتباكات متفاقمة، حيث استخدم المتظاهرون العنف ضد الشرطة، مما دفع الشرطة للتدخل بهدف استعادة النظام".

وأظهرت منشورات وفيديوهات تداولها ناشطون عبر منصة "أكس" تدخل الشرطة العنيف ضد مخيم الاعتصام، وجرفه بالجرافات، واعتقال أكثر من 100 شخص ليلة أول أمس الأربعاء.

كما اعتدت عناصر مؤيدة لـ"لإسرائيل" على مخيم الاعتصام، وقاموا بإلقاء الألعاب النارية والاعتداء على الطلاب بعنف، فيما نصب المحتجون حواجز لمنع الشرطة والموالين لـ ""إسرائيل" من الاعتداء على المخيم.

يأتي ذلك، في إطار تصاعد الاحتجاجات الطلابية في عدة جامعات حول العالم، للمطالبة بوقف حرب الإبادة على قطاع غزة، وسحب الاستثمارات الأكاديمية من "اسرائيل" ومقاطعة كيان الاحتلال، وسط تصاعد عمليات قمعها في المقابل من قبل السلطات في بعض البلدان، حيث بدأت شرارة الاحتجاجات الطلابية منتصف نيسان/ إبريل الفائت من جامعة "كولومبيا" الأمريكية، وامتدت إلى جامعات في دول أخرى مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وأستراليا، وتخللها عمليات قمع واعتقالات لمئات الطلاب في أمريكا وفرنسا وهولندا والنمسا، وبلغ عدد الطلاب المعتقلين في أمريكا نحو 2500 طالب وطالبة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد