الثلاثاء 15 أكتوبر 2019
خبر: استكمال فعاليّات "أسبوع مناهضة الأبارتهايد الصهيونيّ" في جنوب أفريقيّا
صورة أرشيفية
عربي ودولي | 2018-03-20 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

جنوب إفريقيا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

استكملت لجان التضامن ومؤسسات المجتمع المدني، بالتنسيق مع سفارة فلسطين في جنوب إفريقيا، سلسلة فعاليّات أسبوع مناهضة الأبارتهايد الصهيونيّ للعام 2018 والتي انطلقت تحت عنوان التضامن الإفريقي- الفلسطيني.

وشارك في فعاليات الأسبوع، التي احتضنتها العديد من المدن، مجموعة من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية ولجان التضامن، على رأسهم حركة المقاطعة "BDS"، وعدد من الجمعيات الشعبية غير المسيسة، والحزب الحاكم "ANC" الذي تربطه علاقات تاريخية مميزة مع منظمة التحرير الفلسطينية، إضافة إلى الحزب الشيوعي ونقابات العمال واتحادات الشبيبة والطلبة.

وتضمّن الأسبوع، حسب بيان لسفارة دولة فلسطين لدى جنوب إفريقيا، أكثر من (200) فعالية احتضنتها مقاطعات ومدن البلاد، من ضمنها: محاضرات وندوات وعرض أفلام وثائقية وعروض فنية، بالإضافة إلى مؤتمر خصص لدعم حرية الأسرى الفلسطينيين، ستضيفه مؤسسة "أحمد كاترادا" ، وسيحضر المؤتمر وفد فلسطيني يمثل الأسرى برئاسة قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني.

ووجه أسبوع الأبرتهايد رسالة تضامن قوية للشعب الفلسطيني، وللرأي العام العالمي مفادها، أنّ معظم أطياف الشعب الجنوب أفريقي تؤكد دعمها للنضال المشروع للشعب الفلسطيني وإدانتها للاحتلال الصهيوني وممارساته العنصرية المرفوضة التي تذكرهم بمعاناتهم إبّان فترة الحكم العنصري..

من جهته، أكّد سفير دولة فلسطين في جنوب إفريقيا، هاشم الدجاني أهمية هذا الأسبوع لفضح وتعرية الاحتلال وممارساته العنصرية ضد الشعب الفلسطيني، وتوعية الرأي العام الجنوب أفريقي على ما يجرى في فلسطين من أبارتهايد وقمع واضطهاد، ما يعزز التضامن بين الشعبين الصديقين.

ونوّه إلى أن هذه الفعاليات تأتي بمثابة الاحتفال بمرور مائة عام على مولد القائد نيلسون مانديلا، مثمنًا دور جنوب أفريقيا حكومة وشعباً ودعمهم الثابت لنضال الشعب الفلسطيني وحقه بالحرية والاستقلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة